الدين الاسلامى ليس فقط طقوس عباده من (صلاه وصوم وزكاه وحج) بل الاسلام أعمق من ذلك أنه دين يحض ويلزم
المسلم بمكارم الاخلاق , المقصود بها أكرم وأرقى الاخلاق بصرف النظر عن جنس من نتعامل معه رجل أومرأه أوحتى
عرقه سواء أبيض أم أصفر أم أسمر
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
صدق الله العظيم
وكما أن لكل موضوع بدايه ولكل عمل فكره أساسيه ولكل بنيان أساس
فأن غض البصر عن التطلع للغير وفحصه سواء كنا ننظر الى جسده أو نتتبع أموره وأخباره, هى مفتاح لكثير من مكارم الاخلاق
وعدم غض البصر هى بوابه للكثير من المصائب ,
يستطيع الانسان بمنتهى البساطه تجنبها بمجرد الا يدس أنفه فى شئون غيره أو بعدم التطلع للشخص سواء أكان ذكر أم أنثى
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }النور30
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
{إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ }الحجرات3
صدق الله العظيم
فبل بدايه عرضى للموضوع أريد توضيح الاتى:-
طبقا للايات الحجرات 3 الغض لايقتصر على البصر بل يمتد للصوت
أن المتفق عليه بين جمهور العلماء أن الوجه والكفين والقدمين من المباحات ظهورها أوكشفها من المرأه
أن صوت المرأه ليس محرما على الاطلاق
بل المحرم هو صوت الرجل أو المرأه عندما يستخدم بأسلوب الخضوع فى القول للاثارة الغرائز
كما وأن محاوله الرجل فتنة المرأه بأبراز جسده بطريقه معينه من المحرمات
فلا فرق فى الاسلام بين الرجل والمرأه
غض البصر
----------------------------------------------------------------------
حواسنا الخمس التى تكرم الله تعالى علينا بها وهى(البصر , السمع , الشم والتذوق ,اللمس)
وبالعين نرى ونبصر
وبالبصيره وهى أدراك ما ليس مرئى نفهم
فى مجتمعنا شىء غريب ,فرغم أن مشاكل كل فرد منا فوق طاقة تحمله فى اغلب الاحيان
فأننا نرى من الناس سواء كانوا ذكور أو أناث أهتمام وحب أستطلاع ,انغماس فى شؤن الاخرين
وتدخلنا فى شؤن الاخرين لا يقتصر على تتبع ما يفعلوه أوماذا يفعل بهم أوماذا يحدث بينهم
بل يدخل فى أصدار أحكام عليهم وقد تصل لادانتهم بدون دليل
ولنرى تأثير ذلك على سمعه فتى أوفتاه وما قد يتسبب فيه فى المستقبل
وأيضا بعدم غضنا البصر عن أمور غيرنا نبدأ فى المقارنه بيننا فى الارزاق, ملامح الوجه وغيره مما يثير داخل النفوس
الكثيرمن الحسد والغيره, وما يتبعه من سلوك يسىء للانسان بل ويجعل رؤيته للامور ضيقه , وهذا خلاف ما ينتج عنه من
نقمه على الذات والغير مخالفا بذلك قواعد الدين وأسسه القويمه
غض البصر
يريح البصر والنفس والعقل ويحجب عننا ما يضرنا ويجعلنا نركز فى ما يفيدنا
غض البصر
يجعلنا نتعامل مع الاخرين كبشر
غض البصر يلتزم به المسلم بصرف النظر عما يوجد أمامه مغرى ام لا .
غض البصر أخلاق أسلاميه ومن مكارم الاخلاق
الاسلام يتعامل مع الانسان كأنسان وليس مستودع للقيمه
أومصدر للاغراء .
بعد كتابتى لهذا البوست دخلت لاعلق على بعض المدونات ووجدت فى مدونة ضى القمر حديث عن النميمه فى حق الاخرينوقد كتبت لها التعليق التالى
بسم الله الرحمن الرحيم
{لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً }النساء148
صدق الله العظيم
معنى هذه الايه الكريمه بأختصار
أنه لايجوز شرعا لاى مسلم أن يصف أنثى أوذكر بالسوء فى حدث بذاته الابالرجوع لاصحاب الحق وهم الاهل مثل الاب والام والاخوه والزوج والزوحه وهم الذين وقع عليهم ظلم الفعل السىء مع مراعاة ضوابط الحدود سواء فى الفعل مثل الاربعة شهود أو أقرار الفاعل
أما غير ذلك فمن أدعى فعليه الاثبات والا أتهم بالقذف وعقوبته الجلد ولا تقبل منهم شهاده أى أن هذا الشخص فقد الاهليه للتعامل مع الناس
بسم الله الرحمن الرحيم
(الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{4} إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{5} وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ{6} وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ{7} عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ{8} وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ{9)
صدق الله العظيم
وهذا هو اليورال الخاص بضى القمرhttp://nimo2007.blogspot.com
يهمنى أن نرسل لها تعليقات ونشاركها فى الرأى
مع تحياتى
رمضان كريم
هناك 7 تعليقات:
غض البصر أخلاق أسلاميه ومن مكارم الاخلاق
بالفعل هي دي الاخلاق
بوست رائع في توقيت اروع
جعله اللف في ميزان حساناتك
جميل اوي شرحك للايه
وربنا يرحمنا يارب
فعلا بغضنا لبصرنا ترتاح قلوبنا وتهدا سريرتنا
واكيد ان زنا العين هو النظر المحرم
وربنا فعلا امر المراة والرجل بغض ابصارهم
يعني مخصهاش لحد من النوعين
فعلا والله لما الانسان يغض بصره عن المحرمات بجميع انواعها هيامن شر حجات كتيرة جدا
موضوع مهم
لو عملنا بيه ربنا هيهدينا جميعا
اشكرك لمعالجتك للموضوع ده
وصدقني لما انت دعوتني مكنش المواضيع دي موجودة
كانت الاحاديث اخر حاجة
كويس اننا نفكر وننبه بعض لنزول البوستات
تحيات ليك
إن العين لتزنى وزناها البصر!
كفانى هذة العبارة
انت فين
ينفع كده يعني
فين حضرتك كده وسايبني كنت زعلانة ومخنوقة
وانك تيجي تقولي اي حاجة مفيش
ينفع كده يعني يا عمو محمد
ماشي
بس يا رب تكون بخير
ويكون غيابك لخير انشاء الله
اتمني تيجي بسرعة
بقه
كيارا
maha zein
بنت سينا
أعتذر عن تأخرى فى الرد عليكم
لسفرى
لابنتى مها
أشكرك وتركت تعليق عندك
فى انتظاركم جميعا دائما
علي فكره الموضوع اتوسع وبقي في مدونه خاصه باسم لا للنميمه وهتكون حمله باذن الله ضد النميمه
وده لينكها
http://www.nonamema.blogspot.com/
إرسال تعليق